(بيت كل المبدعين العرب)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هم قوم لوط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رئيس مجلس الإدارة
Admin
avatar

المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 09/02/2018
العمر : 50

مُساهمةموضوع: من هم قوم لوط   الإثنين يونيو 11, 2018 7:38 pm

من هم قوم لوط



الأمم السابقة
=======
ظهرت منذ فجر التاريخ حضارات عدة في بلاد الشرق أرسل الله سبحانه إلى أصحاب هذه الحضارات رسله يدعونهم إلى صراطه المستقيم، ولكنهم كذّبوا رسلهم، وحاولوا قتلهم أو نفيهم إلى بلاد أخرى، فكان أن حلت عليهم عقوبة الله ولم يبقَ من حضارتهم إلى بعض الأثر.

قوم لوط
=====
قوم النبي لوط عليه السلام أو ما يعرف بأمة سدوم، والتي أقمات على حدود فلسطين في أقصى جنوب البحر الميت، وقوم لوط بعد الشرك بالله، كانت مشكلتهم وجريمتهم جريمة أخلاقية، فكانوا يأتون الفواحش والمنكرات، بلغ بهم الانحطاط الأخلاقي إلى أن وصلوا مرحلة الشذوذ، فقد كانوا يأتون الرجال، فكان ذلك الفعل كارثة كونها تخالف فطرة الله، فجاءهم لوط يدعوهم إلى الله وإلى عبادته وتوحيده، ثم قال لهم كما جاء في القرآن الكريم:

"وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ ﴿80﴾ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ ﴿81﴾،

ولكنهم قابلوا لوط عليه السلام بالتكذيب والعناد واستمروا في خبائثهم ولم يستمعوا لصوت الناصح الأمين فكانت النتيجة أن أصابهم الله بعذاب أليم.

عقاب الله لقوم لوط
==========
تقول المصادر القديمة إن هؤلاء القوم كانوا يعيشون في مدينة سدوم جنوب البحر الميت على حدود فلسطين والأردن، وهذا ما أكدته الحفريات الحديثة، توصل علماء الآثار الذين بحثوا عن آثار تلك المنطقة إلى أنّ أهلها قد أصابتهم كارثة عظيمة ظهرت آثارها خاصة في عظام الموتى المهشمة التي أخرجت من تحت الأنقاض. أخبرنا القرآن الكريم بأن الملائكة جاؤوا قبل الصاعقة إلى لوط عليه السلام في صورة بشر وأنذروه بالعذاب كما جاء في القرآن:

"قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ ۖ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ ۖ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ ۚ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ".

اكتشاف الآثار الدالة على العقاب
==================
لقد أظهرت الأبحاث والتنقيبات وجود حمم بركانية وطبقات بازلتية في المنطقة، مما دل على تعرض المنطقة لإنفجار بركاني، تماما كما جاء في القرآن الكريم، فقد كانت الآيات تدل على حدوث انكسارات وانزلاقات وخروج حمم بركانية، وهذا ما يعتقده علماء الآثار، حيث اكتشف العلماء أن المنطقة تحت شاطئ البحر الميت مليئة بغاز الميثان المشع، فجزموا باحتمالية تحريك الزلزال لهذه الغازات وإيقاظها مما أدى إلى انزلاق المدينة داخل البحر. ما توصل إليه العلم الحديث من نتائج جاء موافقاً لما في القرآن من كون سدوم قوم عاشوا في فترة من التاريخ، وعوقبوا على عصيانهم، إن دلائل قصة سدوم ظهرت في يومنا هذا، والقرآن قد أخبرنا عن ذلك منذ خمسة عشر قرناً، وهذا ما يؤكد لنا أن القرآن الكريم هو كلام الله الذي نؤمن به قبل أي دليل.

Image may contain: text

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ebdaagroup.yoo7.com
رئيس مجلس الإدارة
Admin
avatar

المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 09/02/2018
العمر : 50

مُساهمةموضوع: أين موقع قوم لوط    الإثنين يونيو 11, 2018 7:39 pm

أين موقع قوم لوط
============




أغلب الآراء والقناعات والدراسات والتحليلات تؤكَّد أن قوم لوط – عليه الصَلاة والسَلام – كانوا يسكنون في منطقة البحر الميَت، والبحر الميَت يعرف باسم آخر وهو بحيرة لوط. يقع البحر الميَت في القارة الآسيويَة قريباً من البحر الأبيض المتوسَط والبحر الأحمر وصحراء سيناء، كما ويقع البحر الميَت على الحدود الغربيَة للمملكة الأردنيَة الهاشميَة وعلى الحدود الشرقيَة لدولة فلسطين العربيَة.

بعد التقدَم العلميَ وخاصَة في علم الجيولوجيا، ثبت أنَ منطقة البحر الميَت هي منطقة زلزالية ذات نشاط عالٍ، حيث يشكَل هذا البحر جزءاً رئيسيَاً وهامَاً من الصَدع التكتوني الممتد بين كل من بحيرة طبريَا والبحر الميَت إلى أن يصل إلى وادي عربة في جنوب المملكة الأردنيَة الهاشميَة.

كانت سدوم تقع ضمن الوادي الذي كان يُعرف باسم وادي سديم، حيث كان هذا الوادي يقع على ضفة البحر الميَت الجنوبيَة، حيث اختفت ملامح هذا الوادي وهذه القرية عن الأرض وفي بضع لحظات بحسب ما أفاد به عالم الآثار الألماني الجنسيَة وورنر كيلر، كما وأكَدّ هذا العالم على أنّ هذا الخسف الذي حصل في هذه البقعة من الأرض إنما حدث بسبب هزة أرضية عنيفة جداً ترافقت مع انفجارات قوية وعنيفة بالإضافة إلى ترافقها مع حرائق هائلة وضخمة في ذات المنطقة.

ولقد تمّ الاستدلال ببعض الدلائل والقرائن العلميَة على أنّ هذه المنطقة هي المنطقة التي خسف فيها قوم لوط – عليه السَلام -، فمن أهمَ الدلائل هي المسوحات التي تمّت على هذه الأرض الأمر الذي أدى إلى اكتشاف العديد من العلامات منها. ومن أبرز ما تمّ التوصّل إليه واكتشافه هو تلك المسكوكات الذهبيَة التي تم احتراقها، ممّا أدى إلى تحوَلها إلى ما يعرف بأملاح الذَهب. يُذكر أن هذه القرى وبحسب الدراسات الجيولجيَة كانت قد تعرَضت لحريق هائل وصلت درجة حرارته قرابة 5000 درجة مئويَة تقريباً، حيث احترق كل شيء وغطّى الرماد المنطقة برمتها.

ومن الدلائل الأخرى الهامة أنّ القصص التي ذكرها القرآن الكريم والتي ذكرتها الكتب السماويَة الأخرى، هي قصص تدور كافّة أحداثها في منطقتي بلاد الشَام والعراق وشبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى المنطقة الأهمَ والتي احتضنت العدد الأكبر ربَما من القصص القرآني وهي منطقة بلاد الشام، من هنا فإنه من غير المستبعد أن قرية قوم لوط تقع في هذه المنطقة. من الدَلائل الأخرى أيضاً، أنّ منطقة البحر الميت هي المنطقة الأخفض في العالم كلَّه، هذا عدا عن نسبة الملوحة العالية في هذه المنطقة، كما أن هناك العديد من الدلائل الأخرى التي استدل بها على أن هذا المكان هو مكان قوم لوط – عليه السلام -.
Manage
Image may contain: water, outdoor and nature

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ebdaagroup.yoo7.com
 
من هم قوم لوط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية إبداع الثقافية :: منتدى الفنون :: اسلاميات-
انتقل الى: